مدرسه الشعر الحر شعر التفعيلة وقصيدة النثر السادس الاعدادي
حَقَّقَتْ مَدْرَسَةُ الشعر الحر أَوْ شَعْرُ التَّفْعِيلَةِ كُلَ مَا طَمَحَتْ إِلَيْهِ الْمُحَاوَلَاتُ السَّابِقَةُ فِي تَجْدِيدِ الشِّعْرِ.وَاسْتَثْمَرَتْ جُهُودُ السَّابِقِينَ لَهَا جَمِيعًاً بَعْدَ أَنْ تَوَافَرَتْ عَوَامِلُ كَثِيرَةٌ لَهَا حَضَارِيَّةٌ وَثَقَافِيُّهُ وَاجْتِمَاعِيَّةٌ وَسِيَاسِيَّةٌ .
التَّجْدِيدُ لَا يَكُونُ إِلَّا بِالْجُهُودِ الْمُتَوَاصِلَةِ وَالتَّجْرِبَةِ الدَّائِبَةِ مَعَ وَعْيٍ بِهِ وَتَأَثّرٍ بِثَقَافَاتٍ أُخْرَى يَتَنَافَذُ مَعَهَا وَيَتَمَثَّلُهَا.لَعَلَّنَا لِانْبَالِغْ إِذَا قُلْنَا إِنَّ مُحَاوَلَاتِ التَّجْدِيدِ السَّابِقَةَ لَمْ تُحَقِّقْ التَّجْدِيدَ الْحَقِيقِيَّ.
التجديد هُوَ نَقْلَةٌ اوْ تَغْيِيرٌ فِي النَّوْعِ الْأَدَبِيِّ وَتَأْسِيسٌ لَهُ أَوْ هُوَ خُرُوجٌ عَلَى الْمِثَالِ الشِّعْرِيِّ السَّائِدِ وَانْبِثَاقُ شَيْءٍ مُغَايِرٍ لِلْقَدِيمِ. بَيْنَمَا التَّطْوِيرُ الَّذِي انْجَزَتْهُ الْمُحَاوَلَاتُ السَّابِقَةُ كَانَ مَحْدُودًاً أَوْ تَجْدِيدًاً لَمْ يَكْتَمِلْ تَوَقُّفٌ عِنْدَ حَدٍّ كَمَا رَأَيْنَا لَدَى. جماعة الديوان وأبولو ومدرسة المهجر .
المدرسة الشعرية الْوَاعِيَةُ الْمُجَدَّدَةُ هِيَ الشِّعْرُ الْحُرُّ الَّتِي اشْيَعَتْ خَطَأً وَالِاصْحُّ هِيَ شَعْرُ التَّفْعِيلَةِ لَانَهَا أُسِّسَتْ لِلشِّعْرِ الْجَدِيدِ وَأَشَاعَتْهُ وَعُمّقَتْهُ بَعْدَ الْحَرْبِ الْعَالَمِيَّةِ الثَّانِيَةِ.
كان ظهور الشعر الحر عام ١٩٤٧م استجابة لكل العوامل التي ذكرناها والتي وفرت أسباب التجديد لشاعر عراقي هو بدر شاكر السياب ولشاعرة عراقية هي نازك الملائكة. وتبعهما أخرون مثل عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري وغيرهما ما جعل الدارسين يطلقون عليهم تعبير رواد الشعر الحر.
- أول قصيده من الشعر الحر نشرها السياب هي هل كان حبًا سنة ١٩٤٨م.
- اول قصيدة لنازك كانت الكوليرا نُشرت في العام نفسه ولعلّ هاتين القصيدتين لم تمثلا الشعر الحرٌ بكل سماته.
- اقتربتا كثيرأً من غنانية الشعر العمودي وأغراضه مع تجديدهما في مجال الإيقاع
- كَتَبْتَا عَلَى نِظَامِ الْأَسْطُرِ لَا الَابِيَاتِ وَبِقَوَافٍ مُتَنَوِّعَةٍ
- لم تصل إلى قناعة جماعية
- لم تشكل ظاهرة فنية
- لم تأخذ الشكل التجديدي الذي ظهر عند السياب ونازك الملائكة .
الشعر الحر هو ترتيب مغاير للشكل المألوف الشعر العمودي.أَوْ هُوَ تَرْتِيبٌ جَدِيدٌ لِلتَّفْعِيلَاتِ الْوَزْنِيَّةِ التُّرَاثِيَّةِ مِنْ حَيْثُ عَدَمُ الِالْتِزَامِ بِعَدَدِهَا الْمُحَدَّدِ فِي وَزْنِ الْقَصِيدَةِ وَتَغْيِيرٌ فِي الْقَوَافِي.
أهم سمات الشعر الحر
- إِحْلَالُ السَّطْرِ الشِّعْرِيِّ بَدَلًاً مِنْ الْبَيْتِ الشِّعْرِيِّ ذِي الشَّطْرَيْنِ.
- عَدَمُ الِالْتِزَامِ بِإِيقَاعٍ وَاحِدٍ فَقَدْ يُنَوّعُ الشَّاعِرُ إِيقَاعَاتِ الْقَصِيدَةِ الْوَاحِدَةِ وَيُصْبِحُ لِكُلِّ مَقْطَعٍ فِيهَا إِيقَاعٌ يُنْتَمَى إِلَى تَفْعِيلَاتِ وَزْنِ مَاءٍ مَعَ تَنَوُّعِ الْقَوَافِي أَوْ إِلْغَائِهَا تَمَامًاً
- عَدَمُ الِالْتِزَامِ بِعَدَدٍ مُحَدَّدٍ مِنْ التَّفْعِيلَاتِ كَمَا هُوَ شَائِعٌ فِي الْبَيْتِ ذِي الشَّطْرَيْنِ مَعَ الِالْتِزَامِ بِتَرْتِيبِهَا.
- الْغُمُوضُ الشَّفَّافُ مَعَ شَىْءٍ مِنْ الرَّمْزِ وَاللُّغَةِ الْمِرْوَحِيَّةِ.
- تَوْضِيفُ الْأَسَاطِيرِ وَالْحِكَايَاتِ الْخَرَّافِيَّةِ وَالشَّعْبِيَّةِ لِتَعْمِيقِ الدَّلَالَةِ الْمَعْنَوِيَّةِ .
- غِيَابُ الْأَغْرَاضِ الْمَأْلُوفَةِ كَالْمَدِيحِ وَالْهِجَاءِ وَالْفَخْرِ وَغَيْرِهَا وَإِحْلَالِ مَضَامِينَ جَدِيدَةٍ.
- التَّقْلِيلُ مِنْ شَانِ الْغِنَائِيَّةِ وَالرُّوحِ الرُّومَانْسِيَّةِ وَإِلْغَاءِ الْخَطَّابِيَّةِ وَاخْتِفَاءِ الشَّاعِرِ وَرَاءَ إِبْدَاعِهِ فِي إِطَارِ لُغَةٍ مَهْمُوسَةٍ.
ومن الجدير بالإشارة أن التجديد الحقيقي لا يقف عند حداء. فقد التحق بالشعراء الرواد شعراء آخرون عمّقوا الشعر الحر وتوسعوا فيه وأضافوا إليه وأجادوا فيه مما جعله مكتمل السمات واضح التأثير وقد سُمَوا شعراء ما بعد الرواد منهم:
- كاظم جواد ولميعة عباس عمارة وسعدي يوسف ويوسف الصائغ وحسب الشيخ جعفر وزكي الجابر فاضل العزاوي ورشدي العامل من العراق.
- صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي وأمل دنقل من مصر.
- محمد مفتاح الفيتوري من السودان.
- علي الفزاني ومحمد الشلطامي من ليبيا.
- توفيق صايغ ومحمود درويش وتوفيق زياد من فلسطين .
- خليل حاوي ويوسف الخال من لبنان.
- أدونيس من سوريا.
قصيدة النثر تَبَنَّاهُ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْ الشُّعَرَاءِ مُنْذُ السَّبْعِيئِيَّاتِ مِنْ الْقَرْنِ الْمَاضِي وَمَازَالَ وَتَعُودُ جُذُورُهُ إِلَى نِهَايَةِ السِّتيَّناتِ وَبِدَايَةِ السَّبْعِينِيَّاتِ كَمَا فِي أَعْمَالِ سَرْكُونَ بُولِصَ وَفَاضِلِ الْعَزَّاوِي وَجَانْ دَمُو .
أهم ماتميز به هذا قصيدة النثر
- اللغة الشعرية المكثفة
- الصور الشعرية الطريفة
- الْأُسْلُوبُ الْمَرْكَزُ مَعَ إِحْلَالِ قِيمَةٍ إِيقَاعِيَّةٍ جَدِيدَةٍ لَا عَلَاقَةَ لَهَا بِالتَّفْعِيلَاتِ التُّرَاثِيَّةِ
هذا الجنس الأدبي اكتسب مشروعيته في الحداثة من الغاء الحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية.
قصيدة النثر تأخذ من الشعر إيقاعه الداخلي ومن النثر شكله الكتائي وبعض تقنياته كالسرد واسترسال الكتابة والحوار والمشهد.
القارى يَشَعْرْ مِنْ خِلَالِ قَصِيدَةِ النَّثْرِ انْ ثَمَّةَ تَشْكِيلًاً جَدِيدًاً لِلْجُمْلَةِ يُبْنَى عَلَى اقَامَةِ عَلَاقَاتٍ جَدِيدَةٍ فِي تَرْكِيبِ اللُّغَةِ وَبِذَلِكَ يَبْقَى ابْتِعَادُهُ عَنْ شِعْرِ الْعَمُودِ نِهَائِيًّاً وَعَنْ شَعْرِ الرُّوَّادِ الْحُرِّ التَّفْعِيلَةِ.
اشهر شعراء قصيدة النثر إنسي الحاج وفاضل العزاوي ومن نصوص أنسي الحاج من قصيدة الثار.
مَرَرْتُ بِالَارْضِ الَّتِي سَكَنَتْهَا مَذْ هِجْرَتُهَا فَسَقَطَتْ فِي شَعْرِكَ تَسَلَّقَتْ شَجَرَةً نَظَرَتِ الَى الْقَرْيَةِ الَّتِي رَأَتْنَا انْتَ تَهْزِينَ رَاسَكَ (أَوَاهْ, أَضْنَيْتُكَ!) وَانًا أَقْئَعُكَ أَنَّ الْعَوْدَةَ شَاسِعَةٌ لَا تَسَعُ الْحُمَّى, قَرْيَةُ حَمْلَتِي الَازْلِيَّةِ نَظَرْتُ الْيَهَا فَرَأَيْتُ الْاهَالِيَ سُعَدَاءُ
نَزَلَتْ وَانْحَنَيْتُ عَلَى الَارِضِ
قَرَّرْتُ عَقْلَهَا بِمُخَيلَتِي.
لقد حافظ الشاعر على تقنيات قصيدة النثر المتمثلة بالايجاز والكثافة و اثارة الدهشة.
تلك التقنيات التي تجعل القصيدة عالماً جديداً يجمع بين الشعر والنثر فضلاً على قدرة الشاعر على ادخال القارئ في عوالم شعرية جديدة لايمكن ان تتحقق بالقصيدة العمودية او شعر التفعيلة.
انْ قَصِيدَةُ النَّثْرِ شكل شعري يُفَجِّرُ الطَّاقَاتِ الْكَامِنَةَ فِي النَّثْرِ مَعَ مُحَاوَلَةِ جَعْلِهِ قَرِيبٍ مِنْ الِاجْوَاءِ الشِّعْرِيَّةِ دُونَ انْ تَفْقِدُ الْقَصِيدَةُ خُصُوصِيَّتَهَا.
كما ان شاعر قصيدة النثر يحاول الافادة من الهامشي في الحياة اليومية ويحاول ان يجعله مركزيا على وفق صياغة جديدة للنص.