ميخائيل نعيمة ومدرسة المهجر السادس العلمي والادبي

تعد مدرسة المهجر من أسبق المدارس الشعرية في الدعوة إلى التجديد لكونها أسست وشاعت في بلاد المهاجر أمريكا الشمالية والجنوبية

مدرسه المهجر:

مدرسة المهجر سادس اعدادي

تعد مدرسة المهجر من أسبق المدارس الشعرية في الدعوة إلى التجديد لكونها أسست وشاعت في بلاد المهاجر أمريكا الشمالية والجنوبية. 

قد أثرت في المدارس الشعرية التي ظهرت في المشرق العربي كجماعة الديوان وأبولو .

ولعل شعراء المهجر التفتوا إلى التجديد
  • تلبية لدواعي العصرء 
  • تجسيداً للمضامين الاجتماعية والفكرية والإنسانية التي فرضتها عليهم بيئتهم الجديدة وظروف الاغتراب. 
  • تأثرأ بالأدب الغربي. 

  1. حثوا ونبهوا على التجديد 
  2. جاءوا بقصائد جميلة ذات تعبير مغاير لما شاع في الربع الأول من القرن العشرين ٠‏
  3.  ظلوا محدودين في تجديدهم أذ انصبٌ تجديدهم على موضوعات القصيدة وعلى الصور الشعرية
  4. حاولوا التجديد في الأوزان ولكنهم لم يوفقوا كثيراً في مجالها. 
  5. لم يبتعدوا عن عروض الشعر القديم مع جرأتهم في الدعوة إلى نبذ القديم وتنويعهم للقوافي بلا حدود. 


انقسم شعراء المهجر على قسمين: 

الأول : شعراء المهجر الشمالي وسمّوا جماعة الرابطة القلمية

وفي طليعتهم جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي. 

  •  كانوا أكثر تحرراً وثورة على القديم 
  • رغبة في التغيير 
  • دعوة إلى التجديد.


القسم الثاني : 

فهم شعراء المهجر الجنوبي أو جماعة العُصبة الأندلسية

وفي طليعتهم شفيق المعلوف والشاعر القروي رشيد سليم الخوري وإلياس فرحات . 

  • لم ينساقوا وراء التحرر العنيف من القواعد الصارمة للغة العربية والعروض 
  • حافظوا على الاعتدال في استعمال الاوزان العربية. 
  • متأثرين بالشعر الأندلسي وموشحاته على وجه الخصوص.


  1.  طرق شعراء المهجر موضوعات الحياة الجديدة المستقاة من الإنسان والحياة والطبيعة 
  1. كان لديهم الشعر التأملي الفلسفي والشعر الاجتماعي. الذي عبروا عن طريقه بحرارة عما تعيشه أمتهم حاملين همومهم وقضاياها في غربتهم ٠‏
  1. في الشكل فقد غيروا في الأوزان بطرائق متعددة وواسعة وجعلوا للقصيدة الواحدة أوزانا مختلفة أسموها مجمّع البحور وهو مالم يألفه الشعر العربي كثيراً. 


أين يضع الناقد مدرسة المهجر 
تعد مدرسة المهجر من أسبق المدارس الشعرية في الدعوة إلى التجديد. 
اين أسست مدرسة المهجر واين وشاع ذكرها  
أسست وشاعت في بلاد المهاجر أمريكا الشمالية والجنوبية. 
فيمَ أثرت مدرسة المهجر 

أثرت في المدارس الشعرية التي ظهرت في المشرق العربي كجماعة الديوان وأبولو. 

لماذا التفت شعراء المهجر إلى التجديد  

التفتوا إلى التجديد تلبية لدواعي العصرء وتجسيداً للمضامين الاجتماعية والفكرية والإنسانية التي فرضتها عليهم بيئتهم الجديدة وظروف الاغتراب وتأثرأ بالأدب الغربي. 


إلى أي مدى كان تجديدهم في موضوعات الشعر وفي أوزانه

  1. حثوا ونبهوا على التجديد 
  2. جاءوا بقصائد جميلة ذات تعبير مغاير لما شاع في الربع الأول من القرن العشرين ٠‏
  3.  ظلوا محدودين في تجديدهم أذ انصبٌ تجديدهم على موضوعات القصيدة وعلى الصور الشعرية
  4. حاولوا التجديد في الأوزان ولكنهم لم يوفقوا كثيراً في مجالها. 
  5. لم يبتعدوا عن عروض الشعر القديم مع جرأتهم في الدعوة إلى نبذ القديم وتنويعهم للقوافي بلا حدود. 

 ماموضوعات شعر المهجر 

طرق شعراء المهجر موضوعات الحياة الجديدة المستقاة من الإنسان والحياة والطبيعة. فكان لديهم الشعر التأملي الفلسفي والشعر الاجتماعي الذي عبروا عن طريقه بحرارة عما تعيشه أمتهم حاملين همومهم وقضاياها في غربتهم ٠‏

تعليقات