ما هي الجسيمات الحالة الليسوسومات Lysosomes

الجسيمات الحالة Lysosomes وهي عبارة عن حويصلات محاطة بغشاء احادي الطبقة كما أنها احد المكونات الحية في السايتوبلازم وتحتوي أعداد كبيرة من الانزيمات

الجسيمات الحالة Lysosomes وهي عبارة عن حويصلات محاطة بغشاء ذو طبقة واحد تشكل جزءاً من المكونات الحية في السايتوبلازم وتحتوي على عدد كبيرة من الانزيمات المحللة.

اكثر من 40 انزیماً تكون مسؤول عن عملية الهضم التي تحصل داخل الخلية .

على الأغلب توجد الجسيمات الحالة بجميع الخلايا تقريبا وبشكل خاص الخلايا التي تتميز بقابلية البلعمة Phagocytosis مثل خلايا الدم البيض العدلة Neutrophils. 

تؤدي الجسيمات الحالة العديد من الوظائف الخلوية بما في ذلك ازالة بعض الدقائق الغذائية وقطع المايتوكوندريا والأحياء المجهرية وغير ذلك من الشوائب  من  سایتوبلازم الخلية. 

ما هي الجسيمات الحالة الليسوسومات Lysosomes

تلعب الجسيمات الحالة دورا مهما في عملية التحول الشكلي Metamorphosis في الحيوانات مثل اختفاء الذيل (ذنب) دعاميص يرقات الضفادع عند تحولها الى ضفادع بالغة. 

وتحدث هذه العملية عن طريق إفراز الانزيمات من الجسيمات الحالة الى سايتوبلازم الخلية مما يؤدي ذلك هضم محتويات السايتوبلازم من الجزيئات الكبيرة والنتيجة موت الخلية .  

بعملية يطلق عليها التحلل الذاتي Autolysis تساهم هذه العملية في تحلل اجسام الكائنات الحية بعد موتها تعمل على تدمير الخلايا المكونة لها عند موت الكائن الحي. 

إعادة تدوير العناصر الموجودة في الطبيعة من خلال عملية التحلل الذاتي .

تعليقات