ملخص الشعر التعليمي خصائصه ونشأته في الادب العربي

الشعر التعليمي هو نوع من النظم لا يمتلك من مقومات الشعر سوى الوزن والقافية ٠‏ يُقدم حقائق علمية مجردة من العاطفة تمامأ.

الشعر التعليمي هو نوع من النظم لا يمتلك من مقومات الشعر سوى الوزن والقافية ٠‏ يُقدم حقائق علمية بدون عاطفة تمامأ. 
فلا نحس بمشاعر كاتبه وكذلك بدون خيال شعري . لأنه موجه للعقل في موضوعات علمية مختلفة.

تعريف الشعر التعليمي وخصائصه

ملخص الشعر التعليمي خصائصه ونشأته في الادب العربي ليس هم ناظمه اختيار الاسلوب المؤثر أو التعابير النابعة من الوجدان. بل جمع شتات قواعد علم معين ونظمها في أبيات تقل أو تكثر قد تصل أحيناً لالف كما في ألفية ابن مالك في النحو .

متى ظهر الشعر التعليمي في الادب 

ظهر الشعر التعليمي على شكل أراجيز لتسهيل حفظ قواعد في علوم شتى في العصور الماضية. إذ لم تكن الطباعة مخترعة بعد.

عمد قسم من الشعراء إلى نهج هذا النظم واستمر هذا حتى بدأ عصرنا الحديث . وعلى الرغم من أن كثيراً من الباحثين لا يعدون هذا النوع من الشعر شعر. 

إلا أنه نفع طلاب العلم ويسر لهم حفظ قسم من العلوم تذكرها واستعادتها في حافظتهم. فضبطوا تلك العلوم وترسخت في عقولهم لأنْ الشعر أسهل حفظأ من النثر لدى الناشئة.

انحسر الشعر التعليمي لانتفاء دواعيه إذ انتشرت الطباعة ٠‏ وتيسر لطلبة العلم الاطلاع على ما يُقدم باستمرار من دور النشر في مختلف العلوم. فضلاً عن ازدياد الوعي الثقافي وتطوره وانتشار دور العلم من مدارس وجامعات .

النقد الأدبي الحديث حدد الوظيفة الفنية للشعر وأسقط الغايات الأخرى الدخيلة على الشعر ومنها غاية التعليم. 

نماذج من الشعر التعليمي

ومن القصائد التعليمية قصيدة جميل صدقي الهاوي. عنوانها القوة والمادة يتحدث فيها عن الفلك والأجرام السماوية.

في قصيده له رأي خاص بالجاذبية يخالف فيه قوانين نيوتن. وهي أقرب إلى النثر في أسلوبها منها إلى الشعر. يقول فيها :
القوة والمادة. 


تحوي السَماء نجوماً ذات أَنظمة

من الشموس كثاراً لَيسَ تنحصر

أجب عن اسئلة الشعر التعليمي 

  1. كيف ظهر الشعر التعليمي أول مرةوما دواعي ذلك. 
  2. ما الفوائد التي جناها طلبة العلم من الشعر التعليمي
  3. ما سبب انحسار الشعر التعليمي. 
  4. للشاعر الزهاوي قصيدة تعليمية ما عنوائها وعم تحدث فيها. 
  5. الشعر التعليمي ليس شعرا بالمعنى الدقيق علل ذلك. 
تعليقات